أخبار وتقارير

16 سفرية خاصة و18 سفرية خارجية لوزراء في حكومة الوفاق خلال أكتوبر 2013

يمنات – الشارع
خلافاً لسفريات 16 وزيراً, بينهم رئيس الوزراء, لقضاء إجازة العيد وأداء مناسك الحج والاستجمام الطبي خارج اليمن, رصد تقرير إحصائي حديث 18 سفرية رسمية لعدد 16 وزيراً يمنياً ونائبي وزيرين, خلال شهر أكتوبر 2013م, بزيارة قدرها 8 سفريات عن الفترة المقابلة من العام الماضي 2012م.
وحسب التقرير الصادر عن موقع “سندباد” الإخباري المتخصص في أخبار سفريات الوزراء, فقد تصدر وزير الثقافة في اليمن, عبدالله عوبل, قائمة أكثر الوزراء سفراً الى الخارج خلال شهر أكتوبر من العام الجاري 2013م, مسجلاً سفريتين اثنتين خلال شهر واحد.
انتشار في 11 دولة
واستهل وزير الثقافة أنشطة الخارجية في ال2 من أكتوبر, حينما غادر صنعاء متوجها الى التشيك, للمشاركة في مهرجان المعمار الحضاري التاريخي, الي استمر حتى 10 أكتوبر, قبل أن يغادر العاصمة صنعاء مرة ثانية, في ال20 من أكتوبر, متوجهاً صوب العاصمة الإيطالية روما, لإجراء مباحثات وحضور حفل تخرج 6 متدربين, ومن ثم العودة الى العاصمة صنعاء في ال27 من أكتوبر الماضي.
وزير المغتربين يسجل أطول سفرية وتوزعت سفريات الوزراء في اليمن, خلال شهر أكتوبر, على 11 بلداً, في المقدمة منها أمريكا التي استضافت 5 وزراء, ثم السعودية وإيطاليا وقطر, بعدد من وزيرين اثنين في كل بلد.
وحسب بيانات الخط الزمني لسفريات الوزراء في اليمن, خلال شهر أكتوبر 2013, فقد سجل وزير المغتربين, مجاهد القهالي, اطول سفرية خارجية استغرقت 30 يوماً, حينما غادر صنعاء في ال2 من أكتوبر للمشاركة في مؤتمر وزراء الهجرة والمغتربين (5-3 أكتوبر, نيويورك) وعاد في الأول من نوفمبر الجاري.
وجاء وزير الإدارة المحلية علي اليزيدي, في المركز الثاني برصيد 18 يوماً قضاها في مباحثات وحضور دورة تدريبية ل15 متدربا في تركيا, التي وصلها في ال24 من سبتمبر وعاد إلى صنعاء في 12 أكتوبر, تبعه في المركز الثالث وزير الثقافة برصيد 17 يوماً (سفريتين خارج اليمن).
وزير النقل, د. واعد باذيب, حل المركز الرابع برصيد 14 يوماً, منذ غادر الى كندا في ال20 من سبتمبر للمشاركة في أعمال الدورة ال38 للجمعية العمومية لمنظمة الطيران الدولي (24 سبتمبر- 14 أكتوبر).
سفر 6 وزراء في يومين
وسجل يوم الأربعاء 2 أكتوبر 2013م, سفر وعودة 3 وزراء, هم وزراء (التربية والتعليم, الثقافة, المغتربين) ويوم الجمعة 14 اكتوبر سفر وعودة ومشاركة 3 وزراء (الزراعة, الأوقاف, النقل).
ويوم الثلاثاء 8 أكتوبر, مغادرة وزيري (التخطيط, المالية) ثم عودة ومغادرة وزيري (الإدارة المحلية, الدفاع) يوم السبت 12 أكتوبر.
وسجل شهر أكتوبر 2013 سفر اثنين من نواب الوزراء (التربية, الخارجية). فيما توزعت سفريات الوزراء, بين وزراء المؤتمر وحلفائه والمشترك وشركائه, بعدد 7 سفريات مؤتمر و8 مشترك.
السجل الزمني لسفريات الوزراء في اليمن خلال شهر أكتوبر 2013م
1- الثلاثاء 1 أكتوبر: وزير الخارجية, د. أبو بكر القربي, يعود الى صنعاء قادما من نيويورك, بعد مشاركته اجتماعات “أصدقاء اليمن” وجلسة الإحاطة في مجلس الأمن حول اليمن.
2- الأربعاء 2 أكتوبر: وزير التربية والتعليم يعود صنعاء قادما من العاصمة القطرية الدوحة, بعد مشاركته الاجتماع التشاوري السابع لوزراء التربية الأعضاء بمكتب التربية العربي.
3- الأربعاء 2 أكتوبر: وزير الثقافة, د. عبدالله عوبل, يغادر العاصمة صنعاء متوجها الى التشيك, للمشاركة في مهرجان المعمار الحضاري التاريخي والذي يستمر حتى 10 أكتوبر.
4- الأربعاء 2 أكتوبر: وزير المغتربين, مجاهد القهالي, يغادر العاصمة صنعاء متوجها مدينة نيويورك الأمريكية, للمشاركة في مؤتمر وزراء الهجرة والمغتربين, والذي يستمر لمدة يومين, العودة في 1 نوفمبر.
5- الجمعة 4 أكتوبر: وزير الزراعة, م. فريد مجور, يعود الى صنعاء, بعد مشاركته في العاصمة السعودية الرياض الاجتماع المشترك الثنائي لوزراء الزراعة في البلدان العربية والإفريقية, (29 سبتمبر- 2 أكتوبر).
6- الجمعة 4 أكتوبر: وزير الأوقاف والإرشاد, حمود عباد, يغادر الى السعودية على رأس بعثة الحج اليمنية.
7- الجمعة 4 أكتوبر: وزير النقل, د. واعد باذيب, يشارك في أعمال الدورة 38 للجمعية العمومية لمنظمة الطيران الدولي, المنعقدة في كندا خلال الفترة 24 سبتمبر- 4 اكتوبر 2013م.
8- السبت 5 أكتوبر: وزير المياه, عبده رزاز صالح, يتوجه الى اليابان, للمشاركة في مؤتمر “ميناماتا للزئبق”, المنعقد خلال الفترة (11-6 أكتوبر).
9- الثلاثاء 8 أكتوبر: وزير التخطيط والتعاون الدولي, د. محمد السعدي, يتوجه الى العاصمة الأمريكية واشنطن, لحضور الاجتماعات الدورية السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي, وإجراء مباحثات وتوقيع اتفاقيات منح مالية لليمن (العودة في 16 أكتوبر).
10-الثلاثاء 8 أكتوبر: وزير المالية, صخر الوجيه, يغادر صنعاء متوجها الى العاصمة الأمريكية واشنطن, للمشاركة في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي المنعقدة خلال الفترة (13-10 أكتوبر).
11-الخميس 10 أكتوبر: وزير الثروة السمكية, م. عوض السقطري, يتوجه الى إيطاليا, للمشاركة في مؤتمر “أرض البحر الأزرق” والذي استغرق 3أيام.
12- الجمعة 11 أكتوبر: وزير التعليم الفني, عبد الحافظ نعمان, يجري مباحثات رسمية مع نظيره اللبناني في العاصمة اللبنانية بيروت, أثناء عطلة عيد الأضحى.
13- السبت 12 أكتوبر: وزير الإدارة المحلية, علي محمد اليزيدي, يعود إلى صنعاء, قادما من تركيا بعد حضوره دورة تدريبية لعدد 15 وإجراء مباحثات رسمية (سافر في 24 سبتمبر).
14- – السبت 12 أكتوبر: وزير الدفاع, اللواء أحمد ناصر أحمد, يغادر الى الإمارات العربية المتحدة لإجراء مباحثات رسمية.
15- الأحد 20 أكتوبر: وزير الثقافة, عبدالله عوبل, يغادر صنعاء متوجها الى إيطاليا لإجراء مباحثات وحضور تخرج 6 متدربين في الترميم (العودة في 27 أكتوبر).
16- الاثنين 28 أكتوبر: نائب وزير التربية, د, عبدالله الحامدي, يتوجه الى قطر, للمشاركة في التعليم ويعود في 1 نوفمبر.
17- الاثنين 28 أكتوبر: وزير الصحة والسكان, د, أحمد العنسي, يشارك في اجتماعات الجلسة الثانية للجنة الإقليمية لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية, المنعقدة في العاصمة العمانية مسقط.
18- السبت 28 سبتمبر: نائب وزير الخارجية, د. علي مثنى حسن, يغادر الى جنيف, للمشاركة في اجتماعات اللجنة التنفيذية للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين, المنعقدة خلال الفترة من 30 سبتمبر وحتى 5 أكتوبر.

زر الذهاب إلى الأعلى